كلّ الآباء والأمهات.. احرصوا على توجيه أطفالكم إلى هذا الموقع الإلكتروني المخصّص للطفل العربي، والذي يأتي في إطار سعي مجموعة MBC إلى تقديم خدمة إعلامية متميزة، تهدف إلى إسعاد أطفالكم وإمتاعهم، وتنمية مهاراتهم وقدراتهم الإبداعية، إضافة إلى غرس القيم والتعاليم التي من شأنها أن توجّه تنشئة أطفالكم إلى المسار الصحيح.

سيجد أطفالكم من خلال هذه النافذة الإلكترونية المتميزة مجالاً خصبًا لإثارة خيالهم، وكشف مواهبهم، كما سيتعرفون على عالمٍ جديد، يُضاف إلى عالمهم المعروف لديهم، وهو ما يضيف إليهم تجارب جديدة تسهم- إلى حدٍّ كبير- في الارتقاء بهم، وتنمية شخصياتهم.

نستهدف من خلال هذا الموقع الإلكتروني المتخصّص الوقوف معكم جنبًا إلى جنب في عملية تثقيف وتربية شباب المستقبل، وذلك من خلال تقديم مواد مدروسة، تساعد في تنمية شخصية الطفل وزيادة وعيه.

يوفر موقع MBC3 لأطفالكم منتديات تفتح أمامهم ساحة رحبة للتعبير عن آرائهم وأفكارهم، إضافة لما توفره لهم من إثراء لثقافة الحوار، وإمكانية التواصل مع أطفال آخرين، تجمعهم بهم فئة عمرية واحدة، وميول واهتمامات مشتركة.

لقد تم تخطيط هذه المنتديات بأسلوب علمي، بحيث تلبّي كافة اهتمامات أطفالكم؛ وذلك على النحو التالي:

في منتدى "برامج MBC3"، يمكن لأطفالكم التحدث مع أصدقائهم عن برامج وأفلام ومسلسلات MBC3، وإبداء آرائهم تجاهها، بل والمطالبة بعرض البرامج المفضلة لديهم.
وفي منتديات "عيش سفاري"، يجد أطفالكم كافة المعلومات والصور والمنافسات التي جرت بين الشجعان خلال مواسم البرنامج الستة.
وفي منتدى القيادة والنجاح، نساعد طفلك على أن يصبح قائدًا ناجحًا، حيث يناقش هذا المنتدى أفضل وسائل التميّز، وأقصر الطرق إلى النجاح.
أما منتدى "الفيديو والصور"، فهو مستودع لتحميل وتنزيل مقاطع الفيديو والصور وملفات الفلاش التي تثير خيال الأطفال، وتسترعي انتباههم، وتثير اهتمامهم.
وفي منتدى "الحياة البرية"، نوفّر لأطفالكم الفرصة لتعلّم المزيد عن فنون التخييم وعادات السفر، كما يمكنهم الكتابة عن أجمل المناطق البرية التي قاموا بزيارتها، سواء في إطار الأسرة أو المدرسة.
أما منتدى "أحلى عالم"، فهو ساحة يمكن لأطفالكم من خلالها الكتابة عن كل الأشياء من حولهم، الأمر الذي يوفر لهم القدرة على الوصف والتحليل.
وفي منتدى "المدارس"، يدرك أطفالكم معنًى آخر للدراسة، حيث يمكنهم استعراض كل ما يتعلق بالحياة المدرسية، والتواصل مع زملاء الدراسة من خلال المنتدى.
وفي منتدى "السيارات"، نتيح لطفلك متعة الحديث عن سيارة أحلامه، ونجعله يستعرض مع بقية أعضاء المنتدى تفاصيلها المثيرة بالصور.
أما منتدى "شجع ناديك"، فيوفر لطفلك مؤازرة ناديه المفضل في الألعاب الرياضية المختلفة، وترشيح نجومه المفضلين، وتوقع نتائج المباريات والمنافسات. إن هذا المنتدى يعوّد طفلك التمتع بالروح الرياضيّة، ورفع شعار "التشجيع النظيف"!
وفي منتدى "أبدع واستمتع"، نكتشف ما لدى أطفالكم من ملكات خاصة، وإبداعات متميزة؛ في الشعر والقصة والمقال، ومواهب التلاوة والإلقاء والعزف والغناء، وغيرها، ونوفر لهم ساحة لعرض مواهبهم وإبداعاتهم؛ علّهم يصبحون في المستقبل نجومًا في سماء الإبداع.
أما منتدى البلاي ستيشن، فيحمل إليهم المتعة الحقيقية للّعب بعد الانتهاء من أداء واجباتهم المنزلية، كما أنه ينمي قدراتهم، ويثير خيالهم، من خلال التعرف على الخدع "التركس" والكلمات السرية التي تجعلهم يُعملون فكرهم، ويحاولون دائمًا الوصول إلى الحل.
هذا بالإضافة إلى ما سيوفره موقع MBC3 لأطفالكم من منتديات جديدة، حيث سيصبح لكل برنامج مقدم على شاشة MBC3 منتدًى خاص، يستطيع أطفالكم من خلاله إبداء آرائهم وتعليقاتهم حول البرنامج، وأبرز ما قدمه لهم، الأمر الذي ينقلهم من مرحلة التلقي فقط، إلى المشاركة في تقييم العمل وتحليله.

عليكم أن توجهوا أطفالكم إلى التسجيل بمنتديات MBC3، وأن تشاركوهم عملية التسجيل، وتنصحوهم باختيار اسم مستعار لائق، يتفق مع القيم والمبادئ التي تسعى إلى إرسائها إدارة منتديات MBC3.

بعد ذلك، وجّهوا أطفالكم إلى ما ترون أنه يتوافق مع اهتماماتهم من هذه المنتديات، وساعدوهم في اختيار المواضيع التي يمكنهم المشاركة بها، ليحقّقوا التواصل مع غيرهم من أعضاء المنتدى، ونبّهوهم إلى كيفية التعليق على موضوعات غيرهم من الأعضاء، والأسلوب الأمثل للقيام بذلك، هذا بالإضافة إلى تنبيههم إلى ضرورة المشاركة بما تعرضه هذه المنتديات من استفتاءات واستطلاعات للرأي؛ فتلك وسيلة تعلم أطفالكم أهمية أن تكون لهم آراء تجاه ما يدور حولهم، الأمر الذي ينعكس بالإيجاب على تطوير وتنمية شخصياتهم.

قِفوا بأنفسكم على ما تحققه الموضوعات التي يشارك بها أطفالكم في هذه المنتديات من نجاح، وذلك من خلال قراءة المشاركات الواردة عليها من بقية أعضاء المنتدى، وشجّعوا أطفالكم على التمتع بآداب الحوار، وقبول ثقافة الرأي والرأي الآخر، فتلك المنتديات بحق فضاء رحب يكتسب فيه أطفالكم الكثير من الأفكار، ويتعلمون العديد من القيم التي تنمي قدراتهم، وتطور شخصياتهم.

يهدف موقع MBC3 إلى توفير أمتع القصص المصورة لأطفالكم. ولا يخفى عليكم أهمية ذلك في الكشف عن مواهب الطفل الأدبية، فمن يدري؟ ربما يصبح طفلك في المستقبل القريب قاصًّا يُكتب اسمه بحروف من نور في سجلات الأدب! هيَّا.. ساعد طفلك في الكشف عن جوانب الإبداع الأدبي لديه، وقمْ بقراءة القصص المنشورة على الموقع معه، وافتح معه بابًا للنقاش حول ما لفت انتباهه فيها، وما زودته به هذه القصص من أفكار وقيم ومبادئ.

اكتشف بنفسك المقدرة الأدبية لدى طفلك، من خلال تحفيزه على إعادة ما قرأه من قصص واستدعائها من ذاكرته أمام كل أفراد الأسرة، فإذا ما استطاع سرد القصة من تلقاء نفسه، فلكَ البُشرى؛ لأن طفلك يخطو على طريق الإبداع الأدبي.

يسعى موقع MBC3 إلى توفير الترفيه الهادف لأطفالكم، وفي سبيل ذلك سيقوم الموقع بتوفير مجموعة من الألعاب الإلكترونية الجذابة لأطفالكم؛ بهدف المساعدة على الارتقاء بأدائهم العقلي، وزيادة حصيلتهم المعرفية.

يقضي الأطفال مع هذه الألعاب المختارة على أسس علمية وتربوية أمتع الأوقات، وستلحظون بأنفسكم التطور الذي تُحدثه هذه الألعاب على شخصية أطفالكم وطرق تفكيرهم.

ما عليكم سوى أن تشاركوا أطفالكم هذه الألعاب، وتشرحوا لهم طريقة أدائها، وتحددوا لهم أنسب الأوقات لمزاولتها، فبإمكانكم عندما تشاركون أطفالكم هذه الألعاب، أن تجعلوا منها مصدرًا للتسرية عنهم بعد أداء واجباتهم المدرسية، ما يجعلهم ساعتها يعتبرونها نوعًا من المكافأة على إجادتهم وتحصيلهم الدراسي.

 

يوفر الموقع لأطفالكم العديد من الخدمات التليفزيونية، ويحقق لهم التواصل مع شاشة MBC3، حيث يقدم يحتوي على دليل للبرامج التي يتم بثها من خلال شاشة MBC3، الأمر الذي يجعل أطفالكم على تواصل دائم مع الخريطة البرامجية للقناة، بحيث يعلمون من خلال الموقع أوقات بث البرامج التي يحرصون على مشاهدتها، ويمكنكم أن تطالعوا مع أطفالكم هذا الدليل لتحددوا لهم البرامج ومواعيد مشاهدتهم لها.

ومن خلال صفحات البرامج والأفلام يقدم الموقع لأطفالكم عرضًا شيقًا للأخبار المتعلقة بالبرنامج والأفلام، ومعلومات عن نجومها والشخصيات التي يجسدونها، إضافة إلى تحميل الحلقات والأفلام على الموقع، بحيث يصبح بإمكان أطفالكم مشاهدتها وقتما يشاءون.

من ناحية أخرى، يتضمن الموقع صفحات خاصة لمذيعي ومقدمي برامج MBC3، والتي تتضمن رسائلهم إلى جمهورهم من الأطفال، وعرضًا لبياناتهم الشخصية وسيرهم الذاتية، إضافة إلى قيامهم بسرد قصص الطفولة الخاصة بهم، والتحدث عن اهتماماتهم وهواياتهم وأولى خطواتهم في العمل الإعلامي، وبيان الأشياء المفضلة لديهم.

 

يسعى الموقع إلى تحقيق المتعة لأطفالكم من خدمات الجوال والحاسوب؛ حيث يوفر لهم إمكانية تحميل هواتفهم النّقالة بأمتع النغمات والألعاب التي تجعل أوقات فراغهم أكثر إثارة. والموقع مزود بشرح لكيفية قيام طفلك بتحميل ما يرغبه من نغمات وألعاب على هاتفه الجوال، والتي يمكنك مساعدته في تحميلها. كما يقدم الموقع لأطفالكم شاشات التوقف وخلفيّات سطح المكتب التي تضفي على أجهزة الحاسوب الخاصة بأطفالكم بُعدًا جماليًّا. والموقع مزود بشرح تفصيلي لكيفية تركيب شاشات التوقف، والتي يمكنكم بيانها وتوضيحها لأطفالكم، ومشاركتهم في اختيار ما يناسبهم منها.

كلَّ الآباء والأمهات.. ننتظر مشاركاتكم في "ركن لوالدين"، الذي يمكنكم من خلاله التعبير عن كل ما تودون أن يوفره الموقع لأطفالكم من خدمات تستهدف صالحهم، وما فيه خيرهم، ولنرفع جميعًا شعارًا واحدًا: "الإعلام والوالدان.. شركاء في رعاية الأطفال".