دارت الحلقة الأولى من برنامج "يلا نحكي" حول الصداقة، من حيث مفهومها، وأهميتها، والفرق بينها وبين الزمالة، إضافة إلى الواجبات والحقوق المرتبطة بها، وكيفية التعامل مع خلاف الأصدقاء، والصفات المُفترض توافرها في الصديق المثالي، وعدم اتباع أصدقاء السوء.

مفهوم الصداقة

ناقشت عزة زعرور، مقدمة البرنامج، مع ضيفيها؛ راشد خميس (الإمارات)، وحنين شفيق (الأردن)، مفهوم الصداقة، حيث قال راشد أن الصداقة هي المودة والمحبة والتعاون بين الأصدقاء، وذكرت حنين أنها أساس حل المشكلات؛ لقيامها على المحبة والتعاون، ولخّصت عزة تعريفهما للصداقة بأنها علاقة بين شخصين مبنية على أساس المودة والمحبة.

الصداقة والزمالة:

من ناحية أخرى، أوضح حميد وحنين أن هناك فارقًا كبيرًا بين الصداقة والزمالة، حيث أكّدا أن الصديق يكون أقرب للنفس والقلب من الزميل، ولذلك يخصُّ الصديق صديقه بأسرار لا يحكيها لزميله.

واجبات وحقوق الصداقة

في سياق متصل، وفي إطار مناقشة واجبات وحقوق الصداقة، أكدت حنين أن من واجبات الصداقة عدم إخفاء الأسرار عن الصديق؛ وإبداء الاحترام والتقدير له، فيما أوضح راشد أن التسامح ودوام التواصل من واجبات الصداقة.

الصديق المثالي

ومواصلة لطرح موضوع الصداقة، سألت عزة راشد وحنين عن الصفات المفترض توافرها في الصديق المثالي، فأوضح راشد أن من بينها أن يكون مساعدًا، متعاونًا، محبًّا، ومتسامحًا، وأضافت حنين أن من صفات الصديق المثالي أن يكون مهذّبًا، هادئًا، وملتزمًا دراسيًّا.

الخلاف بين الأصدقاء

انضم إلى الحوار الأخصائي الاجتماعي أيمن الجندي؛ للحديث عن مسألة الخلاف بين الأصدقاء، حيث أشار إلى أن من بين أسباب الخلاف بين الأصدقاء، التصرفات غير اللائقة، والألفاظ غير المقبولة، وعدم الوفاء بالوعود.

وأشار الجندي إلى أن التسامح من أهم سُبل التغلب على الخلاف بين الأصدقاء؛ ونوّه إلى أهمية أن يخبر الأبناء الوالدين بأسماء أصدقائهم ويحدثونهم عنهم، وأضاف أن على الوالدين مراقبة هذه الصداقة، والتأكد من أنها لا تؤثر بالسلب على أبنائهم.

رفاق السّوء

على جانب آخر، ناقشت عزة خلال حوارها مع راشد وحنين مسألة رفاق السّوء، حيث أكدت على عدم اتباع الأصدقاء في فعل التصرفات الخاطئة، ومحاولة اقناعهم بالابتعاد عن ذلك تجنُّبًا للمشاكل، وأن نوضح لهم أن التسلية لا تكون بفعل تصرفات غير مقبولة.

احتكار الأصدقاء

هذا، وقد اختتمت عزة الحوار بطرح مسألة احتكار الأصدقاء، حيث عبّر راشد وحنين عن رفضهما لذلك؛ فليس من حق الصديق أن يمنع صديقة من إقامة علاقة صداقة مع آخرين، وأوضحا أنه لا مجال للغيرة من ذلك؛ فعلى العكس تمامًا، قد يؤدي عدم احتكار الصداقة إلى التعرُّف على أصدقاء جُدد.

وهكذا، تعرّف جمهور البرنامج على مفهوم الصداقة وأهميتها، والفارق بينها وبين الزمالة، والواجبات والحقوق المرتبطة بها، وكيفية تجاوز خلاف الأصدقاء، وكيفية التصرف مع أصدقاء السوء.

"يلا نحكي" يناقش مفهوم الصداقة وأهميتها والواجبات المرتبطة بها